الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب بالإفراج عن الصحفي الدعيس

يضم الاتحاد الدولي للصحفيين صوته إلى نقابة الصحفيين اليمنيين في مطالبة الحوثيين بالإفراج عن الصحفي عبد السلام الدعيس، الذي اختطف من قبل الجماعة في صنعاء يوم الأربعاء 4 تموز / يوليو.

وتم اختطاف الصحفي الذي يعمل لصالح وكالة الأنباء اليمنية سبأ من منزل أقاربه في حي شملان شمال غرب صنعاء.

ووفقاً لمصادر يمنية رسمية ، فإن مجموعة مسلحة من خمسة اشخاص قامت باختطاف الدعيس ، واستولت على هاتفه المحمول وحاسوبه الشخصي واقتادته إلى مكان مجهول.

ويواجه الصحفيون منذ اندلاع الحرب الأهلية في عام 2014 أشكالاً مختلفةً من الإساءة التي أرغمتهم على الفرار من البلد والانتقال إلى مناطق أكثر أمناً ، كالتهديدات بالقتل، والاختطافات ، والضرب ، والتعذيب.

وقد نشرت نقابة الصحفيين اليمنيين هذا الأسبوع تقريرها النصفي عن حرية الصحافة ، والذي أدرجت فيه مائة حالة انتهاك لحرية الإعلام واعتداءات على الصحفيين في اليمن ، حيث شكّلت الاختطافات 38% من إجمالي الانتهاكات.

وقال أنتوني بيلانجي، أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين: “يدين الاتحاد الدولي للصحفيين بشدة اختطاف الصحفي الدعيس. وتبين حالة الاختطاف الجديدة هذه بوضوح الاستخدام الممنهج للصحفيين كورقة مساومة في النزاع القائم. إننا نشعر بقلق عميق إزاء هذه الهجمات، ونطالب بالإفراج الفوري عن الصحفيين، ونحمل جماعة الحوثي المسؤولية عن سلامته.”

وقالت نقابة الصحفيين اليمنيين في بيان لها: نقابة الصحفيين وهي تدين هذه الجريمة تدعو إلى إطلاق سراح الزميل الدعيس.

وتكرر نقابة الصحفيين مطالبتها المستمرة بإطلاق سراح كافة الصحفيين وايقاف مسلسل الاستهداف والمضايقة بحقهم.

شاهد أيضاً

السفير دحان يلتقي رئيسة دائرة المنظمات الدولية بالخارجية المجرية

بودابست -سبأنت التقى القائم بأعمال سفارتنا في بودابست حماد دحان ، اليوم، رئيسة دائرة المنظمات الدولية …