نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية يبحث مع وزيرة التجارة والتنمية الهولندي العلاقات الثنائية

التقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية على هامش مؤتمر الاستجابة الإنسانية المنعقد بجنيف اليوم مع وزيرة التجارة والتنمية بمملكة هولندا ليليانا لولمن جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع والمستجدات على الساحة والأوضاع الإنسانية التي تسببت بها المليشيا الانقلابية .

وأكد وزير الخارجية ان الأوضاع الإنسانية اصبحت صعبه وتحتاج الى إهتمام عالمي لايقاف معاناة اليمنيين التي تسبب بها الانقلاب وما تقوم به المليشيات من تدمير للدولة وتعطيل لحياة الناس وتنكيل وانتهاكات لحقوق المواطنين .

وقال:” ان الحكومة تدعم خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية مشيرا الى تقديم الحكومة كافة التسهيلات لايصال المساعدات الانسانية الى كافة محافظات الجمهورية دون قيود او تمييز وان الحكومة تعمل ما بوسعها لانهاء معاناة المواطنين سوى في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة او المناطق الاخرى .

وأضاف الوزير ان المليشيا الانقلابية تعيق وصول المساعدات الإنسانية وتقوم بالسطو عليها واحتجازها واستغلالها في عمليات المجهود الحربي وهو ما يؤدي الى حرمان المتضررين من حقهم في الحصول على المساعدة والتخفيف من معاناتهم .

واشار نائب رئيس الوزراء إلى الانتهاكات التي تقوم بها المليشيات وعمليات الاختطاف التي تطال النشطاء والصحفيين والمحاكمات الغير دستورية ومنها حكم الاعدام الذي صدر بحق الصحفي يحيى عبدالرقيب وكذلك الاعتداء على رابطة امهات المخفيين ومنعها من التظاهر في مخالفة للأعراف اليمنية التي تمنع الاعتداء على النساء .

وشدد المخلافي على ان الحكومة تسعى لحل وفقا للمرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية وقرار مجلس الامن 2216 والقرارات ذات الصلة ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل .

من جهتها أكدت الوزيرة ليليانا بولمن ان مملكة هولندا شريكا لليمن منذ فترات طويلة وهولندا ستستمر في دعم الحكومة اليمنية ودعم جهود السلام .

وأضافت :” ان الحكومة الهولندية ترغب في إعادة تفعيل البرامج التي توقفت بسبب الحرب وتعزيز التعاون مع الحكومة اليمنية بما يخدم المصالح المشتركة .

حضر اللقاء السفير اوسان العود وكيل وزارة الخارجية والوزارة و سفير بلادنا لدى مملكة هولندا سحر غانم
ومراد عيسى سكرتير ثالث في السفارة اليمنية في هولندا وحسن الاشول سكرتير ثاني في السفارة اليمنية في جنيف.

تحقق أيضاً

وكيل وزارة الخارجية يبحث مع السفير الأوكراني العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين

الرياض – بحث وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية الدكتور منصور بجاش، اليوم ، مع سفير …