وزير الخارجية يبحث مع الممثل الإقليمي للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التعاون الثنائي

الرياض ـ سبأنت:
بحث وزير الخارجية خالد حسين اليماني مع الممثل الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خالد خليفة عدد من القضايا المتعلقة بشؤون اللاجئين والنازحين في اليمن وكذا اللاجئين اليمنيين في جيبوتي والصومال.
قد نقل خليفة تهاني وتحيات المفوض السامي لشؤون اللاجئين الى وزير الخارجية معربا عن ثقة المفوضية بإسهام وزير الخارجية من خلال خبرته الطويلة في الأمم المتحدة بتعزيز التعاون والتنسيق بين الحكومة اليمنية والهيئات التابعة للأمم المتحدة وفي مقدمتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
وناقش الجانبان أوضاع اللاجئين اليمنيين في جيبوتي والصومال والجهود الجارية لعودتهم الطوعية إلى اليمن بالتنسيق بين الحكومة اليمنية والمفوضية ومركز الملك سلمان للإغاثة.
وتطرق وزير الخارجية الى أوضاع اللاجئين والمهاجرين في اليمن، مؤكدا أن اليمن كانت وستظل رغم الظروف الصعبة متمسكة بالتزاماتها الدولية لحماية اللاجئين.
أكد وزير الخارجية أن ما حدث في احد مراكز الاحتجاز في عدن، هي ممارسات فردية وان وزارة الداخلية حققت في الموضوع وتم إيقاف المسؤولين عن ذلك وسيتم موافاة الأمم المتحدة بنتائج التحقيق بعد استكمال الإجراءات اللازمة من منطلق تعاونها الكامل مع المفوضية.
كما شدد وزير الخارجية على ضرورة ممارسة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين المزيد من الضغط على المليشيات الحوثية لوقف استغلال اللاجئين من القرن الأفريقي وإرغامهم على القتال في صفوفها في انتهاك صارخ لحقوقهم الإنسانية.
من جانبه، اكد خالد خليفة ان المفوضية تبذل جهود كبيرة في اليمن وان المهام تشعبت خاصة مع زيادة أعداد النازحين، مشيدا بدور الحكومة اليمنية في تسهيل عمل موظفي المفوضية وتيسر عمل ومتطلبات مكاتبها في مختلف المحافظات اليمنية.

تحقق أيضاً

سفير اليمن يسلم الخارجية الكندية بيان الحكومة بشأن أحداث عدن

وتاوا – التقى سفير اليمن لدى كندا، جمال عبدالله السلال، اليوم الجمعة، رئيس الدائرة العامة …