وزير الخارجية يلتقي أمين عام الأمم المتحدة في نيويورك

نيويورك

التقى معالي وزير الخارجية خالد حسين اليماني بمعالي السيدأنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، في إطار الزيارة التي يجريها إلى مدينة نيويورك للقاء قيادات الأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن.

وفي بداية اللقاء نقل اليماني تحيات فخامة الاخ رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي للسيد الأمين العام، وتقديره للجهود التي يقودها للتوصل إلى حل مستدام للأزمة اليمنية، وتثمينه لالتزام الأمين العام بإخراج الميليشيات الحوثية من الحديدة وتتفيذ باقي مقتضيات اتفاقات ستوكهولم كمدخل للمشاورات السياسية لتحقيق السلام في اليمن.

وأكد معالي الوزير على دعم الحكومة اليمنية لجهود المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن مارتن غريفيثس ورئيس بعثة الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق الحديدة مايكل لوليسغارد، مؤكدا أنه وبالرغم من الخروقات الجسيمة التي تمارسها الميليشيات الانقلابية، إلا أن الحكومة اليمنية ملتزمة بوقف إطلاق النار بهدف انجاح اتفاق ستوكهولم ومواصلة طريق السلام. وأضاف معاليه بأنه لا يجب التغافل عن تعنت الميليشيات الحوثية ورفضها لتفقذ اتفاقات ستوكهولم، بل يجب أن تحمّل الأمم المتحدة ومجلس الأمن الحوثيين مسؤولية إعاقة تنفيذ الاتفاق، ووضع المزيد من الضغط عليهم للتوقف عن استغلال معاناة اليمنيين والبدء في تنفيذ اتفاق الحديدة.

من جانبه أكد الأمين العام على التزامه الشخصي والتزام الأمم المتحدة للتوصل إلى حل شامل للأزمة اليمنية، مؤكدا على أن كافة جهود الأمم المتحدة ومبعوثه الخاص تتركز حاليا في تنفيذ اتفاق الحديدة، حيث أكد على أهمية أن يقوم مجلس الأمن بإرسال رسائل قوية إلى الحوثيين ليتم التمكن من انجاز تقدم في الحديدة قبل النظر في أي خطوات قادمة في عملية السلام.

حضر اللقاء السفير عبدالله السعدي، المندوب الدائم لبلادنا لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك.

تحقق أيضاً

اليمن يشارك في اعمال اجتماعات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالنمسا

  فيينا- شاركت الجمهورية اليمنية ،اليوم ، في اعمال اجتماعات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية …