العود يؤكد حرص الحكومة على السلام الدائم والحد من الازمة الإنسانية في اليمن

دربن ـ سبأنت 

أكد وكيل وزارة الخارجية اوسان العود حرص الحكومة اليمنية على السلام المستدام وتخفيف معاناة المواطنين بمساعدة ودعم المنظمات الدولية والدول المانحة من خلال حشد الموارد وتقديم المساعدات الإنسانية وتحسين الخدمات. 

جاء ذلك في كلمة اليمن التي القاها في ختام اجتماعات وزراء خارجية رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي.

وقال العود “من المؤسف أن يأتي هذا الاجتماع وما زالت بلدي تعيش حربا وأزمة إنسانية سببها انقلاب ميليشيا الحوثية على الدولة “.

ولفت الى ان اليمن يعلق أهمية على الرابطة ويتطلع إلى تعزيز برامج بناء القدرات في اليمن والمتصلة بالمجالات الستة ذات الأولوية للرابطة وأهمها الأمن والسلامة البحرية وإدارة الثروة السمكية وإدارة مخاطر الكوارث الطبيعية.

وتطرق الى الاعصار الاستوائي لبان الذي تعرضت له السواحل الشرقية لليمن ومحافظة المهرة في ال14 من شهر أكتوبر الماضي ، والذي تسبب في تدمير البنية التحتية وتشريد مئات الأسر.. مشيرا الى أن اليمن تعرضت للكثير من الأعاصير الاستوائية خلال السنوات الاخيرة الأمر الذي تسبب بأضرار كبيرة في ظل افتقار اليمن للامكانيات والقدرات لمواجهة مثل هذه الكوارث، داعيا الى مساعدة اليمن من خلال تنظيم برامج خاصة لبناء قدرات الجهات المعنية في اليمن لإدارة مخاطر الكوارث وانشاء مركز للإنذار المبكر.

وكان وزير خارجية جنوب افريقيا اعلن في ختام الاجتماع عن اطلاق وزراء الخارجية برنامج تدريبي للشباب يحمل اسم “ارث نيلسون مانديلا” سيبدأ في العام ٢٠١٩ وستكون اليمن في مقدمة الدول المستفيدة منه. 

حضر الاجتماع القائم باعمال السفارة اليمنية في جنوب افريقيا السفير أحمد حسن.