المخلافي يلتقي السفير الصيني ويبحث العلاقات الثنائية بين البلدين

بحث نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي اليوم مع السفير الصيني لدى اليمن تيان شي العلاقات الثنائية بين البلدين.
واستعرض الوزير المخلافي خلال اللقاء تطورات الأوضاع السياسية والميدانية في اليمن، والشواهد التي يتثبت وجهة نظر الحكومة الشرعية بأن الحوثيون ليسوا شركاء جادين في عملية السلام، ولا يحملون رؤية او نيه لتحقيقه .. لافتا الى أنه خلال زيارة نائب المبعوث الأممي معين شريم الى صنعاء جددت الميليشيا رفضها لكافة القرارات الدولية ومرجعيات عملية السلام وهددوا باستهداف واغلاق ممرات الملاحة الدولية في البحر الأحمر .
ولفت الى ان انتهاكات المليشيات تجاه المواطنين اليمنيين والقوى السياسية المختلفة مستمرة بمختلف اشكال الانتهاكات من ممارسة للقتل والاعتقال والمطاردة في صنعاء وفي المناطق التي تسيطر عليها المليشيات ضد أعضاء في حزب المؤتمر الشعبي العام وناشطين وحقوقيين.
وأكد المخلافي ان الحكومة اليمنية تسعى للحفاظ على حزب المؤتمر الشعبي العام كجزء أساسي من المشهد السياسي في اليمن، وهناك تواصل مع عدد من قيادات الحزب لتحقيق ذلك، وهناك محاولة من الحوثيون لاستنساخ حزب المؤتمر من خلال الاجتماع الذي عقدوه وأقروا بناء عليه قيادة جديدة للحزب خاضعة لسيطرتهم، وهو اجتماع لا يحمل أي صفة قانونية ورفضته فروع حزب المؤتمر بالمحافظات والحكومة ترفض مثل هذه الاجراءات التي تقوض مستقبل الحياة السياسية الحزبية في بلد يقر بالتعددية السياسية والحزبية.
و اوضح أن الجيش الوطني يحقق إنجازات متسارعة على الأرض، فهناك تقدم كبير في الساحل الغربي، ومؤخرا تم تحرير المديرات المتبقية من محافظة شبوة بالكامل وجزء كبير من محافظة البيضاء ، و تقدم في جبهة الجوف باتجاه صعدة، وعلى الرغم من الانتصارات التي تحققها قوات الجيش اليمني الا ان الحكومة اليمنية مازالت متمسكة بخيار السلام على أساس المرجعيات المتوافق عليها داخليا وإقليميا ودوليا، وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الامن ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216 .
كما أشاد وزير الخارجية بالدعم الصيني للحكومة الشرعية ومساهماتها في جهود الإغاثة في اليمن وان هذا الدور محل تقدير كبير من الحكومة اليمنية والقيادة السياسية ممثلة بفخامة رئيس الجمهورية ..مشيراً إلى وصول الشحنة الثانية من المساعدات الغذائية المقدمة من الصين الى ميناء عدن .
من جانبه أكد السفير الصيني دعم بلاده للحكومة الشرعية في اليمن مشيدا بمتانة العلاقات بين البلدين .. معربا عن أمل بلاده في تحقيق السلام والاستقرار في اليمن في هذا العام ..مؤكدا ان الحكومة الصينية ستستمر في تقديم الدعم الاغاثي لليمن حيث يجري تحضير لدفعة ثالثة ورابعة من المساعدات الغذائية ومن المتوقع ان تصل قريبا الى اليمن.