مجلس السفراء العرب في بكين يناقش مستجدات الأوضاع في اليمن مع الخارجية الصينية

بكين ـ سبأنت :

ناقش سفير اليمن في الصين محمد المخلافي بحضور مجلس السفراء العرب في بكين اليوم، مع مدير عام غرب اسيا وشمال افريقيا بوزارة الخارجية الصينية دنج لي، مستجدات الأوضاع في اليمن والمعاناة الإنسانية التي تسببت بها مليشيا الحوثي الانقلابية.

واستعرض اللقاء ملاحظات الحكومة الشرعية حول تقرير فريق الخبراء التابع للمفوضية السامية لحقوق الإنسان، والذي احتوى على الكثير من المغالطات، وافتقد للمعايير المهنية والحيادية، وشابه العديد من العيوب والادعاءات مما افقده الحيادية والمصداقية وتعارضه مع القرارات الدولية والتقارير الأممية حول اليمن. 

كما اكد السفير ان دعم ايران لميليشيات الحوثي الانقلابية سياسيا وماديا واعلاميا ومدها بالسلاح والطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية سبب في اطالة امد الحرب مما يشجع الانقلابيين على التهرب من استحقاقات السلام ، وبناء على ذلك طلب من المجتمع الدولي والحكومة الصينية ممارسة ضغوط جدية على المليشيات الانقلابية الحوثية للالتزام بتنفيذ القرارات الدولية وفي مقدمتها القرار رقم ٢٢١٦ ، وكذا حث ايران على عدم التدخل بالشؤن الداخلية اليمنية من خلال دعمها للمليشيات الانقلابية . 

من جانبه أعرب المسؤول الصيني عن موقف بلاده الداعم للحكومة الشرعية بقيادة فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية، ودعوتها لحل الأزمة اليمنية بالطرق السلمية وعبر الحوار وفقا للمرجعيات الأساسية.

ولفت الى أن الصين من خلال سفيرها الجديد لدى اليمن ستتابع جهودها مع الحكومة الشرعية، والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، من اجل الوصول لحل سلمي للازمة، وتقديم كل ما يمكن لاستعادة مؤسسات الدولة وبنائها بما يحقق الاستقرار والسلام.

وأكد ان الحكومة الصينية تحث دوما ايران على عدم التدخل بالشؤن الداخلية للدول الاخرى في المنطقة، وان الصين تنصح ايران ان تكون عامل استقرار في المنطقة والإقليم.