نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية : مستعدون للعودة الى التفاوض من اجل احلال السلام

بروكسل – 5 – 5 (كونا) — اكد وزير خارجية اليمن عبدالملك المخلافي اليوم الجمعة التزام حكومة بلاده بالتفاوض من اجل احلال السلام في اليمن على وجه السرعة منتقدا رفض “الانقلابيين” لكل جهود السلام الدولية

.
واضاف المخلافي في مقابلة خاصة اجرتها معه وكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش زيارة رسمية لبروكسل ان “الموقف الايجابي للحكومة لا يلقى اي رد فعل من الانقلابيين الذين لا يزالون يرفضون مطالبات السلام او قبول جهود السلام الدولية”.
ولفت الى رفض “الانقلابيين” الأخذ بأي مقترح من المقترحات التي طرحها المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد معربا عن “الأسف ازاء رغبتهم في الاستمرار في الحرب”.
وأكد في الوقت نفسه استمرار الحكومة اليمنية في الدعوة الى السلم آملا ان تفضي الضغوط الدولية والخسائر التي مني بها “الانقلابيون” حتى الوقت الحاضر الى الاستجابة لجهود السلام.
وقال “نأمل العودة مجددا الى دولة الكويت ولقد رحب اخواننا الكويتيون بعودة وفدي الجانبين الى الكويت” بهدف التوصل الى اتفاق سلام يوقعه الجانبان.
وبدأت محادثات السلام اليمنية التي استضافتها دولة الكويت برعاية الامم المتحدة في 21 ابريل 2016 بهدف التوصل الى حل للأزمة في اليمن واستمرت نحو اربعة اشهر.
وجمعت محادثات السلام بين ممثلين عن ميليشيات الحوثيين من جانب وحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي من جانب آخر.
واعرب وزير خارجية اليمن عن عميق تقديره وشكره لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والحكومة الكويتية والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الصباح على الجهود التي بذلوها اثناء محادثات السلام.
وأجرى المخلافي مباحثات في بروكسل استمرت يومين لشرح الوضع في اليمن وطلب الدعم لمساعي الحكومة اليمنية نحو احلال السلام مع وزير خارجية بلجيكا ديديه ريندرس وعدد من المسؤولين في المفوضية الاوروبية واعضاء البرلمان الاوروبي.
ودعا المخلافي الاتحاد الاوروبي الى “ادانة التدخل الايراني في اليمن بتسليح ميليشيات الحوثي”.
وأعرب في الوقت ذاته عن الشكر للمساعدات الانسانية التي قدمها الاتحاد الاوروبي الى الشعب اليمني بقيمة 127 مليون دولار امريكي.