نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية يلتقي رئيس وزراء أثيوبيا الفيدرالية

إلتقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي ،اليوم ،في العاصمة الاثيوبية أديس ابابا ،رئيس وزراء أثيوبيا الفيدرالية هيلي ماريام دسيلين.
وخلال اللقاء نقل وزير الخارجية تحيات وتقدير القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية والحكومة اليمنية برئاسة الدكتور احمد عبيد بن دغر لمواقف اثيوبيا الصديقة الداعمة للشعب اليمني وقيادته وحكومته الشرعية .
كما جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية والقضايا والاحداث ذات الاهتمام المشترك وسبل التنسيق والتعاون في مختلف المجالات وتفعيل الاتفاقات المشتركة واتفقت وجهات النظر بشان العديد من القضايا التي جرى بحثها .
واطلع وزير الخارجية رئيس وزراء اثيوبيا اخر المستجدات على الساحة اليمنية والجهود التي تبذلها الحكومة في سبيل اعادة الامن والاستقرار وإنهاء الانقلاب وتحقيق السلام المستدام وتطبيع الاوضاع في المناطق المحررة من سيطرة المليشيا الانقلابية.. مؤكداً ان الحكومة تحرص دوماً على السلام وابدت موافقتها على المقترحات التي قدمت لها بما في ذلك موخراً مقترحات مبعوث الامين العام للامم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ احمد حول تسليم المليشيا محافظة الحديدة وآلية توريد الموارد إلى البنك المركزي وتسليم مرتبات الموظفين وهي المقترحات التي قوبلت باستمرار برفض وتعنت من قبل تحالف الحوثي صالح الانقلابي مثل سابقاتها من المقترحات التي قدمتها الامم المتحدة بما يعكس عدم رغبة المليشيا في تحقيق السلام واصرارها على خيار الحرب .
وأوضح الوزير المخلافي ان الحكومة توافق على مساعي السلام المرتكزة على المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وقرار مجلس الامن 2216 ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني .
وأكد وزير الخارجية على أهمية إثيوبيا بالنسبة لليمن بحكم الاواصر التاريخية والجغرافية والثقافية التي تجمع البلدين ولما لإثيوبيا من ثقل إفريقي وإقليمي ودور مؤثر في مجلس الأمن بحكم عضويتها غير الدائمة فيه وماقامت به ويمكن ان تقوم به في المساهمه في إيجاد السلام المستدام في اليمن..مقدماً الشكر على التسهيلات التي يتم تقديمها للمواطنين اليمنيين في اثيوبيا بما في ذلك النازحين في بداية الحرب..داعياً الى المزيد من التسهيلات.
من جانبه رحب رئيس الوزراء الاثيوبي هيلي ماريام دسيلين بزيارة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وحمله نقل تحياته لفخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي ورئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر وأثنى على اهمية الزيارة.. معتبراً لها بداية صفحة جديدة ايجابية في العلاقات الثنائية .
واكد دسيلين على دعم أثيوبيا للحكومة الشرعية ودعم جهود السلام والمبعوث الاممي وفقا للمرجعيات الدولية .. مشيرا إلى ان اثيوبيا يهمها تحقيق السلام المستدام في اليمن وستسعى لذلك انطلاقاً من هذه الزيارة، كما اكد على متانة العلاقات التاريخية بين البلدين في الماضي والحاضر والمستقبل.
وقال “ان اليمنين في اثيوبيا في بلدهم مثلما الاثيوبيين في اليمن”.. مشيراً الى انه سيوجه بمنح التسهيلات اللازمة والتنسيق مع الحكومة اليمنية في مختلف المنابر الدولية .
حضر اللقاء مستشار نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية السفير مروان عبدالله نعمان والقائم باعمال السفارة اليمنية في اديس ابابا السفير يحيى الارياني ومسئول ملف افريقيا بمكتب الوزير السكرتير اول طارق مطهر
.