سفير بلادنا في الرباط يلتقي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمملكة المغربية ناصر بوريطة اليوم سفير اليمن عزالدين الأصبحي ، لمناقشة العلاقات الأخوية وتعزيز أواصر التعاون بين البلدين.

وأكد الوزير المغربي أن وقوف بلاده مع اليمن هو موقف مبدئي مع الشرعية والوحدة الوطنية وان المغرب يدعم استقرار اليمن القائم على الثوابت المتفق عليها في مخرجات الحوار الوطني واحترام قرارات الشرعية الدولية والحفاظ على وحدة البلاد ومؤسساته الشرعية.

وقال ان زيارة الرئيس عبدربه منصور هادي للمغرب هي محل ترحيب كبير وان العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين بقيت دوما متميزة …وسنعمل على تقديم كل العون الممكن لليمن وشعبه العزيز.

من جانبه أكد الأصبحي أن موقف المغرب ملكا وحكومة وشعبا تجاه اليمن هو موقف مشرف ومحل تقدير كبير من القيادة والشعب اليمني الذي ينظر للمغرب كداعم صادق لليمن واستقراره ووحدته.

وتناول اللقاء التمهيد لزيارة قادمة لفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي للمغرب وملف التعاون الثقافي وكيفية تعزيز التعاون بخصوص تقديم المنح والعون للطلاب اليمنيين الدارسين في المغرب وشملهم بالمنحة المغربية.

من جهة أخرى، تم مناقشة موضوع تسهيل حصول الرعايا اليمنيين على التأشيرات للمغرب وضرورة مراعاة وضع انتقال اليمنيين سواء للدراسة أو للتجمع العائلي وتسهيل الحصول على التأشيرات من السفارات المغربية.

حيث أكد الوزير المغربي أنه لا مانع لدخول اليمنيين للمغرب ولكن بسبب الانقلاب هناك حرص في التدقيق بالمعلومات ولكن الأمور ستكون مرنة وسنجد تعاوناً كبيراً في هذا الأمر.

كما تمت مناقشة إمكانية تقديم العون الصحي خاصة مع كارثة انتشار الكوليرا في اليمن وما يمكن تقديمه من المملكة المغربية في هذا المجال.