أخبار عاجلة

وزير الخارجية يشارك في أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية

عدن – سبأنت


شارك وزير الخارجية محمد الحضرمي، اليوم الثلاثاء، في أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، المنعقدة عبر تقنية الاتصال المرئي بدعوة من جمهورية مصر العربية، لبحث تطورات الوضع في ليبيا، وتطورات ملف سد النهضة الإثيوبي.

وناقش وزراء الخارجية العرب خلال الاجتماع في جزئه الأول آخر تطورات الأوضاع في دولة ليبيا الشقيقة، كما استمع الوزراء في الجزء الثاني من الاجتماع الى إحاطة وزير الخارجية المصري بشأن آخر التطورات المرتبطة بملف سد النهضة الإثيوبي ونتائج جولات المفاوضات التي عقدت مؤخرا للتوصل الى اتفاق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وأكد القراران اللذان تم اعتمادهما في مجلس الجامعة العربية، على المستوى الوزاري، على رفض أي عمل او إجراء يمس بحقوق كافة الأطراف في مياه النيل، وعلى أن الأمن المائي لكل من جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي وكذا التأكيد على ضرورة امتناع كافة الأطراف عن اتخاذ أية إجراءات أحادية بما في ذلك امتناع إثيوبيا عن البدء في ملء خزان سد النهضة دون التوصل الى اتفاق مع دولتي المصب.

وفيما يتعلق بالوضع في ليبيا أكد قرار المجلس على وحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها ولحمتها الوطنية واستقرارها ورفاهية شعبها ومستقبله الديمقراطي.

كما أكد القرار على ضرورة العمل على استعادة الدولة الليبية الوطنية ومؤسساتها لدورها في خدمة الشعب الليبي بعيداً عن اية تدخلات خارجية..معرباً عن الدعم الكامل لجهود بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والهادفة إلى التوصل لتسوية الازمة من خلال المسارات الثلاث في ضوء نتائج مؤتمر برلين وقرار مجلس الامن (2510).

تحقق أيضاً

‏إتصـال هاتفي بين وزيـر الخـارجية محمد الحضـرمي ووزيــرالشؤون الخارجية بالمملكة العربية ⁧‫#السعودية ‬⁩ عادل الجبير.

‏إتصـال هاتفي بين وزيـر الخـارجية محمد الحضـرمي ووزيــرالشؤون الخارجية بالمملكة العربية ⁧‫#السعودية ‬⁩ عادل الجبير.