اليمن تشارك في المهرجان الدولي للحكايات بالمغرب

الرباط – خاص :

شاركت بلادنا في المهرجان الدولي مغرب الحكايات بدورته الـ17 ، والذي امتد من تاريخ 7 أغسطس وحتى 4 سبتمبر 2020، تحت شعار ” الكلمة للعالم في مواجهة جائحة كورونا”، والمنظم من جمعية لقاءات للتربية والثقافات بالشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة الرباط سلا القنيطرة.

حيث تم تخصيص يوم كامل للجمهورية اليمنية في أول أيام المهرجان، عُرضت فيه مختلف الفنون والحكايات الشعبية اليمنية ( مرفق الرابط ) .

وشهدت الفعاليات مشاركات 37 دولة بالإضافة إلى المسابقات الرسمية والتي خضع المتنافسين للجنة التحكيم الدولية المتكونة من أعضاء من مختلف الدول واللغات والثقافات. و كانت المسابقات مقسمة على أنواع جائزة أوسكار أفضل روائي دولي ، أفضل حكاية مكتوبة عن جائحة كرونا ، أفضل حكواتي فئة الكبار ، أفضل حكواتي فئة الأطفال، وجائزة الدبليج الذهبي لأفضل جدة حكواتية.

وقد فازت الطفلة اليمنية غيداء هشام العريقي بجائزة أفضل طفل حكواتي دولي ( مرفق الرابط )

https://www.facebook.com/476293145861571/posts/1661998527291021/

وفي ختام المهرجان الذي حضره سعادة السفير عزالدين سعيد الأصبحي سفير بلادنا بالرباط، تحدث عن عُمق المشترك الثقافي والحضاري بين اليمن والمغرب، مثمنا دعوة المهرجان لليمن للمشاركة.

وأشار الاصبحي إلى أن التراث اليمني في فنون الحكاية ذو خصوصية يمانية، و من خلال الحكاية نقل الإنسان الأول كل تجاربه ومشاعره، ووثق كل اللحظات التي حدثت من وقائع تاريخية تميز يمنا مبهرا برواته ومبدعيه.
وأكد سعادة السفير الاصبحي على وجود تطابق كبير في ألوان الفن والإبداع بين البلدين الشقيقين من حكايات شعبية وفنون مختلفة وتقاليد الأفراح والمناسبات، وهذا المشترك الثقافي بين طرفي الأمة جغرافياً، يؤكد على عمق العلاقات التاريخية وواحدية المصير والمنبت.