الصين تؤكد انها ستقوم بدور إيجابي وبناء في مجلس الأمن بشأن وضع خزان النفط “صافر”

القاهرة – سبأنت


اكد وزير الخارجية الصيني وانج يي ، ان بلاده ستقوم بدور إيجابي وبناء في مجلس الأمن الدولي للوصول لصيغة مناسبة بشأن وضع خزان النفط العائم “صافر”.

واعرب وزير الخارجية الصيني ، في رسالة مكتوبة وجهها لرئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السُّلمي ، عن تفهم جمهورية الصين الشعبية للوضع الخطير الذي وصل إليه خزان النفط صافر.

وجاءت رسالة وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية رداً على البرقية العاجلة التي أرسلها رئيس البرلمان العربي والتي تضمنت نداء رئيس البرلمان العربي للمجتمع الدولي بتاريخ 25 سبتمبر 2020 م بشأن الوضع شديد الخطورة الذي وصل إليه خزان النفط العائم “صافر” قُبالة ميناء رأس عيسى في مدينة الحُديدة على البحر الأحمر والذي لم يخضع للصيانة منذ خمس سنوات.

وحذر رئيس البرلمان العربي في الرسالة ، من خطر تسريب مليون ومائة ألف برميل من النفط الخام الأمر الذي سيؤدي إلى غرق أو انفجار الخزان ويُنذر بكارثة بيئية واقتصادية وإنسانية تتخطى آثارها الجمهورية اليمنية ويُشكل تهديداً خطيراً للأمن والسلامة البيئية في الدول المُطلة على البحر الأحم..مطالباً من جمهورية الصين الشعبية التحرك في مجلس الأمن الدولي باعتبارها عضواً دائماً في المجلس لإلزام ميليشيا الحوثي الانقلابية بالسماح فوراً بوصول الفريق الفني الأممي لإجراء عملية التقييم والصيانة للخزان قبل وقوع الكارثة.

واكد السملي ، إن البرلمان العربي سيتابع مع المجتمع الدولي تطورات الموقف من إجراء عمليات التقييم والصيانة للخزان لتفادي وقوع الكارثة..محملاً ميليشيا الحوثي الانقلابية المسؤولية الكاملة والتبعات المترتبة على منع الفريق الأممي من إجراء عمليات الصيانة للخزان.