تقرير يرصد جرائم الانقلابيين ضد صحفيي اليمن

تقرير صدر حديثاً الاعتداءات والجرائم التي تعرض لها عدد من الصحفيين اليمنيين على أيدي ميليشيا الحوثي الانقلابية خلال الربع الثالث من العام الجاري، ومن اللافت في التقرير أن بعض هذه الانتهاكات وقعت خارج اليمن، وقد بلغت 215 انتهاكاً خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.
وأشار التقرير إلى أنه لا يزال هناك 17 صحفيا مختطفا لدى تلك الميليشيات، وأنهم يتعرضون للتعذيب المستمر، مناشداً المنظمات المحلية والدولية سرعة الإفراج عن جميع الصحفيين المختطفين والموجودين في زنازين ميليشيات الحوثي وتنظيم القاعدة الإرهابي.
وأورد أسماء الـ17 صحفيا المختطفين، وهم: عبدالخالق عمران، توفيق المنصوري، حارث حميد، هشام طرموم، هشام اليوسفي، أكرم الوليدي، عصام بلغيث، حسن عناب، هيثم الشهاب، وحيد الصوفي، صلاح القاعدي، إبراهيم المجذوب، عبدالله المنيفي، حسين العيسي، يحيى الجبيحي، أسعد العماد، ومحمد المقرمي.
وكشف مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي الذي يعد إحدى منظمات المجتمع المدني الفاعلة في اليمن، في تقريره عن الانتهاكات للحريات الإعلامية خلال الفصل الثالث من عام 2016 عن رصد 53 حالة انتهاك ضد الصحفيين ونشطاء التواصل الاجتماعي، مبيناً أنها توزعت بين حالات قتل واختطاف وإصابة وتهديد ومحاولة قتل وتفجير واقتحام ونهب منازل ومؤسسات إعلامية واعتداء بالضرب إلى جانب حجب واختراق قنوات فضائية ومواقع إلكترونية.
ووفقا للتقرير، فقد بلغت حالات القتل خلال هذه الفترة حالتين، و12 إصابة، وعشر حالات اختطاف، وسبع حالات اعتداء، وسبع حالات تهديد، وحالتي فصل من العمل، وحالة واحدة لكل من إيقاف راتب وفصل من الجامعة وسرقة حقوق ملكية، وحالة تحريض وتفجير منزل، وحالتي حجب مواقع إلكترونية، وحالتي اقتحام منزل، ومحاولتي اغتيال، وحالة اقتحام وحجب قناة فضائية.
وأشار التقرير إلى أن محافظة صنعاء احتلت المرتبة الأولى بعدد الانتهاكات المرتكبة بعدد 24 حالة، تلتها محافظة تعز بتسع حالات انتهاك، ثم محافظة حجة بسبع حالات، ثم محافظة عدن بثلاث حالات، تلتها محافظة الضالع بحالتين، ثم جنيف في سويسرا بحالتين، ثم حضرموت وشبوة ولحج وإب والجوف والحديدة بحالة واحدة لكل محافظة.

تحقق أيضاً

flag of Yemen

الحكومة تدين نهب الحوثيين رسوم استيراد النفط من البنك المركزي في الحديدة المخصصة لرواتب الموظفين

عدن ـ سبأنت : ادانت الحكومة اليمنية، قيام مليشيا الحوثي الانقلابية بنهب الإيرادات من رسوم …