أخبار عاجلة

بلادنا تشارك في اجتماعات دورة يونيو لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية

فيينا

شاركت بلادنا بوفد برئاسة السفير والمندوب الدائم لبلادنا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية هيثم شجاع الدين في اجتماعات مجلس محافظي التي عقدت في الفترة من 7 الى 10 يونيو الجاري.
عبر مندوب اليمن الدائم لدى الوكالة خلال مناقشة بند التحقق والرصد في ايران عن انزعاج بلادنا البالغ مما ورد في تقارير مدير عام الوكالة حول استمرار ايران في اتباع نهج تخريبي لخطة العمل الشاملة المشتركة وقرار مجلس الامن الدولي رقم 2231 لعام 2015 ، من خلال مواصلة زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم والتي وصلت الى اكثر من ٦٠ في المئة ، والاستمرار في انشطة زيادة حجم المخزون من اليورانيوم المثرى والذي يتجاوز الحد المنصوص عليه في خطة العمل ، والقيام بتركيب أجهزة طرد مركزي متطورة ، وانتاج معدن اليورانيوم ، وقيامها مؤخرا بتعليق العمل بالبروتوكول الإضافي وإجراءات الشفافية . ما يمثل تحدي واضح للمجتمع الدولي.
وطالب إيران بالكف عن سلوكها المزعزع للأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة وذلك عبر استمرار دعمها لمليشيا الحوثي وتزويدها بالسلاح لاستهداف اليمنيين ودول الجوار .
وفي مناقشة بند تنفيذ اتفاق الضمانات في إيران عبر سفير بلادنا عن القلق العميق من ما ورد في تقرير المدير العام من عدم تعاون ايران مع الوكالة والرد على استفساراتها.
وطالب ايران للامتثال لالتزاماتها النووية في إطار اتفاق الضمانات الشاملة الخاصة بها وبروتوكولها الإضافي.
وقد ناقش الاجتماع مواضيع متعلقة بالتعاون التقني ، وضمانان الوكالة و وتطبيق الضمانات في كوريا وسوريا اضافة الى القدرات النووية الإسرائيلية.

تحقق أيضاً

معالي د. أحمد عوض بن مبارك، وزير الخارجية وشؤون المغتربين لـ “الشرق للأخبار” : المشروع الإيراني في المنطقة هو الذي يعرقل جهود السلام

معالي الدكتور أحمد عوض بن مبارك، وزير الخارجية وشؤون المغتربين لـ #برنامج_المدار – الشرق للأخبار …