بيان صحفي صادر من سفارة الجمهورية اليمنية في وارسو بشأن المواطنين اليمنيين في أوكرانيا – 26 فبراير 2022

أصدرت سفارة الجمهورية في وارسو بياناً صحفياً اليوم 26 فبراير 2022 بشأن مواطني الجمهورية اليمنية المتواجدين على الأراضي الأوكرانية.

وأشارت السفارة إلى أنها قامت في تاريخ 15 فبراير 2022 بتوجيه نداء إلى مواطني الجمهورية اليمنية بعدم السفر إلى أوكرانيا، وإلى ضرورة مغادرة اليمنيين المتواجدين على الأراضي الأوكرانية ممن ليس هناك لديهم أعمال ضرورية.

وأوضحت السفارة بأنه لا توجد إحصائية رسمية للمواطنيين اليمنيين في أوكرانيا، وجميعها تقديرية، لذلك قامت السفارة بوضع استمارة الكترونية على موقعها الإلكتروني اضغط هنا  وذلك لغرض حصر عدد المواطنيين في أوكرانيا (طالب/مقيم).

وقالت السفارة بأن عدد المسجلين حتى اللحظة بلغ 291 موطن، وحسب التقديرات فإن العدد يمكن أن يبلغ 600 شخص.

ومع بدء الحرب قامت السفارة بوضع التعليمات الخاصة لمواطني بلادنا الراغبين في مغادرة الأراضي الأوكرانية على موقعها الرسمي وصفحتها على منصة تويتر وبعثت رسائل عن طريق تطبيق “واتساب” لعدد من اليمنين في أوكرانيا لتوزيعها.

وأردفت السفارة بأن أهم نقطة في هذا التعميم بأنه سيسمح لمواطني الدول التي ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي بالدخول لمدة 15 بوما بعد الحصول على تصريح من ضابط حرس الحدود، ومن لديه رغبة بالعودة إلى اليمن أو محل اقامته في دولة أخرى يرسل صورة جواز سفره وصورة إقامته، وإذا كان يرغب في العودة إلى اليمن عبر القاهرة سيتم طلب ذلك من السلطات بجمهورية مصر العربية الشقيقة.

وأوضحت السفارة بأن السلطات البولندية تسمح بدخول جميع مواطني الجمهورية اليمنية إلى مراكز الإيواء الحدودية ويعطى للشخص 14 يوماً ليثبت بأنه سيغادر إلى خارج الاتحاد الأوروبي وهو ما يتطلب أن يقوم الشخص بتجهيز جواز سفره وتأشيره – وفي حال تم ذلك – سيسمح له بالدخول والذهاب إلى المطار.

وفي حال عدم توفر المتطلبات فإن الشخص سيبقى في مركز الإيواء للحد من التسلل لباقي دول الإتحاد الأوروبي المجاورة

وأشارت السفارة بأنها حصلت على نسخ من جوازات السفر لعدد 37 شخص، 4 منهم لديهم إقامات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وإثنان في الولايات المتحدة الأمريكية ، وشخص واحد في جمهورية تركيا وهؤلاء لا يمكنهم الدخول والمغادرة لمحل اقامتهم.

وقالت السفارة بأن عدد 11 مواطني يمني طلبوا المساعدة في الحصول على تأشيرات دخول للأراضي المصرية وتم التعامل مع طلباتهم وفي انتظار موافقة السلطات المصرية.

وأضافت السفارة بأن هناك شخص واحد فقط تم الإبلاغ عن تواجده في مراكز الإيواء، وبأن الكثيرين لم يصلوا بعد إلى المعابر نظراً للازدحام الكبير والذي تصل فيه فترة الانتظار في بعض الأوقات إلى 6 ساعات.

وختمت السفارة بيانها بانها تقوم بوضع كافة المعلومات المحدثة على موقعها الإلكتروني (اضغط هنا) وتتعامل مع كافة الطلبات المرسلة في نفس اللحظة.

وتمنت السفارة لجميع مواطني الجمهورية اليمنية المتواجدين على الأراضي الأوكرانية السلامة.

 

حساب السفارة على منصة تويتر : @yemen_embassy