السفير طريق يلتقي نائب وزارة الخارجية التركية

 

التقى سعادة السفير محمد صالح طريق، الخميس، بالسيد سادات أونال نائب وزير الخارجية التركي، واستعرض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.

وخلال اللقاء، أكد السفير على أهمية توحيد الجهود والتنسيق في مجال التبادل الثقافي والصحي، وتفعيل مجالات التعاون الاقتصادية والإنسانية بين البلدين.

وشدد السفير على أهمية الدعم الاقليمي والدولي والوقوف إلى جانب الشرعية اليمنية حتى استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب الحوثي المدعوم ايرانياً.

وأكد طريق على أن الشرعية قدمت التنازلات الكثيرة، والتي قوبلت بتعنت جماعة الحوثي وعدم استجابتها للدعوات الأممية وخاصة فك الحصار عن مدينة تعز .

واستعرض السفير أعمال القرصنة والإرهاب التي تقوم بها مليشيا الحوثي في منطقة البحر الأحمر، وافتعال أزمة خزان صافر، وخطورة وضعه على البيئة، إذا ما تم تسرب منه الوقود.

وأشار إلى أهمية دور تركيا في دعم واستقرار اليمن ووحدته واستقراره، معتبرا أن المواقف التركية تجاه اليمن دليل على عمق العلاقات التاريخية والاخوية بين البلدين.

من جانبه، أكد نائب وزير الخارجية على عمق العلاقات الثنائية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، منوها إلى أن التعاون مع اليمن يأتي ضمن أولويات تركيا، لاسيما في الملف الصحي والاقتصادي والانساني.

وقال أونال إنه سيعمل على إعادة تفعيل المنح العلاجية عبر التواصل مع الجهات المعنية، وتقديم المزيد من الدعم في مختلف القطاعات الصحية والتعليمية والانسانية والتنموية.

وأضاف أن تركيا تدعم خيارات السلام بين الأطراف اليمنية وحل خلافاتها بالطرق السلمية، مؤكدا استمرار تركيا في الوقوف إلى جانب اليمن ووحدته واستقراره.

حضر اللقاء سكرتير أول ريدان خلب، مسؤول الملف السياسي بالسفارة.