بدء دورة تدريبية لـ30 من كوادر وزارة الخارجية في القاهرة

القاهرة – سبأنت

بدأت اليوم دورة تدريبية لـ 30 مشاركا من منتسبي وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، نظمتها المندوبية الدائمة للجمهورية اليمنية لدى جامعة الدول العربية واتحاد المدربين العرب، لمدة ثلاثة أيام.

واكد المندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، السفير رياض العكبري، أهمية الدورة في اكساب المهارات وللمشاركين، بهدف تطوير قدراتهم، لافتا الى ضرورة اعتماد المعايير والطرق الحديثة .

ودعا في كلمته الى اعادة تفعيل نشاط ودور المعهد الدبلوماسي، وقد شارك في الدورة التدريبية عدد ٣٠ من منتسبي وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، كدفعة اولى، بينما سوف يتم تنظيم دورة مماثلة لعدد ٣٠ متدربا اخرا في شهر فبراير القادم حول نفس الموضوع، بالتنسيق والتعاون بين المندوبية الدائمة واتحاد المدربين العرب.

تجدر الاشارة الى ان خطة العمل المندوبية للعام ٢٠٢٤ تشمل تنظيم عدد من ورش العمل والدورات التدريبية لمنتسبي الوزارة، بالتعاون بين المندوبية الدائمة والامانة العامة لجامعة الدول العربية والمنظمات والاتحادات التابعة للجامعة. وتعتبر دورة “مهارات الرصد وكتابة التقارير السياسية” ذات أهمية خاصة لمنتسبي البعثات الدبلوماسية

الذين يعملون في بيئة دولية شديدة التقلب. ويهدف هذا البرنامج التدريبي إلى تطوير مهارات المشاركين في فهم وتحليل الأحداث السياسية الحالية، وذلك بغرض تعزيز قدراتهم على الرصد الفعّال وصياغة تقاريرسياسية ذات جودة.

وسيتعلم المشاركون في هذه الدورات كيفية تطبيق تقنيات الرصد المتقدمة، وكذلك كيفية تحليل وتقييم البيانات السياسية بشكل متقن. وستركز الدورة على تطوير مهارات كتابة التقارير بطريقة تتسم بالدقة والموضوعية، مع تحفيز المشاركين على تقديم تقارير تحليلية تخدم الاحتياجات الدبلوماسية. وفي نهاية الدورة سيكون المتدرب قادرًا على امتلاك الاسس التي تمكنه من مواصلة تطوير قدراته ومهاراته في مجال الرصد وكتابة التقارير السياسية.

وسوف تمنح في نهاية الدورة شهادات مشاركة للمتدربين من قبل المندوبية الدائمة واتحاد المدربين العرب.