وزير الخارجية يترأس الاجتماع الدوري الثامن لرؤساء البعثات الدبلوماسية اليمنية في اوروبا

ترأس وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك الاجتماع الدوري الثامن لرؤساء البعثات الدبلوماسية اليمنية في اوروبا. والذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي، بحضور وزير الشؤون القانونية و حقوق الإنسان أحمد عرمان.

وخلال الاجتماع استعرض بن مبارك مستجدات الاوضاع في اليمن و الجهود و المساعي المبذولة لتحقيق السلام وجهود الحكومة لمواجهة التحديات المختلفة.

وتطرق وزير الخارجية لخروقات مليشيا الحوثي للهدنة واستهدافها للمواطنين في مدينة تعز و رفضها رفع الحصار عن المدينة و فتح الطرقات .

من جانبه استعراض وزير الشؤون القانونية وحقوق الانسان جهود الوزارة في متابعة ملف حقوق الانسان لافتا في هذا الصدد الى الانتهاكات الجسيمة التي تمارسها مليشيا الحوثي بحق اليمنيين، ومؤكدا على أهمية التعاون بين وزارتي الخارجية وحقوق الانسان لفضح تلك الممارسات وأهمية استمرار التحرك الدبلوماسي لدعم الاليات الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان.

وخلال مناقشات رؤساء البعثات الدبلوماسية تم استعراض مضمون الرسالة الموجهة من رابطة امهات المختطفين لوزير الخارجية وشؤون المغتربين والتي أشارت الى أن مليشيا الحوثي تحتجز 413 مدنيا بينهم امرأتين، وتخفي قسريا 97 مدنيا بينهم امرأة، وحكمت على 51 مدنيا بالإعدام بينهم أربعة صحفيين – حسب توثيق الرابطة – وتماطل في اطلاقهم وفقا لاتفاق استكهولم.

كما تطرقت الرسالة لقضية اسرة الشهيد ياسر الجنيد والذي اخفته مليشيا الحوثي قسرا لمدة ست سنوات وأكتفت بإرسال صورة جثمانه لزوجته. وأكد المجتمعون على ضرورة تبني هذه القضايا ومطالبة المجتمع الدولي بموقف أخلاقي تجاه جرائم مليشيا الحوثي ضد المدنيين بكل فئاتهم وخاصة الأطفال، وعدم السماح لمليشيا الحوثي بالإفلات من العقاب والتنصل من التزاماتها بموجب الهدنة والاتفاقيات السابقة.