بن مبارك يطلع الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي على أخر تطورات القضية اليمنية

نيويورك:

تحدث وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك اليوم في الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي على هامش أعمال الدورة ال78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، واطلع الوزراء على أخر تطورات القضية اليمنية باعتبارها أحد الملفات السياسية للمنظمة.
ونوه الوزير بأنه لمن المؤسف القول أن كل الجهود الأممية والمساعي الإقليمية ومنذ انتهاء الهدنة في أكتوبر الماضي قوبلت بتعنت ورفض المليشيات الحوثية والتي تستمر معها معاناة ملايين اليمنيين، إلا أن الحكومة اليمنية التزمت بكافة بنودها تخفيفا لمعاناة اليمنيين وأملا في عودة المليشيات إلى جادة الصواب.
وقال “لقد ضاعفت المليشيات الحوثية من معاناة اليمنيين والأزمة الاقتصادية بفعل استهدافها للمنشآت النفطية ومنع تصدير النفط والذي يمثل رغم محدوديته مصدرا رئيسيا للحكومة لتقديم الحد الأدنى من الخدمات ودفع مرتبات الموظفين.
واشاد بالدعم الذي قدمته السعودية المتمثل بمنحة مالية بمبلغ مليار و200 مليون دولار أمريكي لدعم الموازنة العامة وتغطية جزء من العجز في تقديم الحد الأدنى من الالتزامات والخدمات.

وفيما يتصل بالجهود الاقليمية الراهنة، رحب الوزير بالجهود السعودية والعمانية والمساعي الأممية والدولية الهادفة لدفع المليشيات الحوثية نحو التعاطي الجاد مع دعوات السلام، وتخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني مؤكدا استمرار النهج الحكومي المنفتح على المبادرات الرامية لإحلال السلام العادل والشامل.. وبما يضمن إنهاء الانقلاب واستعادة مؤسسات الدولة، وعودة الأمن والاستقرار والتنمية في اليمن.

وذكر الوزير الحضور بأن سفارة الجمهورية اليمنية في طهران لا تزال تحت سيطرة عناصر تابعة للمليشيات الحوثية الارهابية رغم دعوة المنظمة لإيران في قرارها الخاص باليمن إلى احترام قواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة واتفاقيتي فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية وعدم التعامل مع ممثلي المليشيات الحوثية في طهران، مجددا مطالبة بلادنا لإيران بحماية البعثة في طهران وإخلائها من عناصر المليشيات الحوثية وذلك احتراما لقواعد القانون الدولي واتفاقيتي فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية والتزاما بقرارات المنظمة.