ندوة في طوكيو تناقش مآلات الصراع في اليمن

طوكيو ـ سبأنت

شارك سفير اليمن في طوكيو عادل السنيني اليوم في ندوة “آفاق المستقبل فى اليمن ..الصراع ومآلات السلام” ، نضمتها جمعية الصداقة اليمنية اليابانية.

الندوة حاضر فيها الباحث الاستراتيجي تومواكي يوشيدا، المتخصص في العلاقات الدولية والدرسات الامنية فى الخليج واليمن ,والباحث في المعهد الوطني للدراسات الدفاعية والامنية التابع لوزارة الدفاع اليابانية (معهد أبحاث وزارة الدفاع).

تناولت الندوة خلفية واتجاهات الصراع وافاق ومستقبل مالات السلام في اليمن وتهديد واستهداف خطوط الملاحه الدولية وامدادات الطاقة والأحداث فى الشرق الأوسط والأوضاع في فلسطين.

وقد تحدث السفير السنيني عن المستجدات والتطورات وجهود ومبادرات السلام في اليمن, وتداعيات التصعيد في البحر الأحمر من قبل مليشيات الحوثي الارهابية وتأثيراتها المباشرة على حياة اليمنيين وضررها على الامن الغذائي الذي سيزيد من معاناة اليمنيين.. موضحا مواقف المجلس القيادي الرئاسي والحكومة من خلال التعاطي الايجابي مع دعوات المجتمع الدولي ومساعي الأمم المتحدة من أجل إنهاء الحرب وإحلال السلام على أسس عادلة ومستدامة وفق المرجعيات.

وأشار إلى أن أمن وسلامة خطوط الملاحة والتجارة الدولية يحتاج إلى شراكة فعلية بين المجتمع الدولي والمجلس القيادي الرئاسي والحكومة لتعزيز واستعادة موسسات الدولة.